أفضل أدوات تصميم واجهة المستخدم

العودة إلى المدونة
تصميم واجهة المستخدم

Share this post

أفضل أدوات تصميم واجهة المستخدم

ما الذي يجعل تصميم واجهة المستخدم فعاله و مميزه ؟ مصمم ماهر ، استخدام عناصر التصميم الصحيحه، ام الأداة المستخدمة للتصميم ؟ في هذا المقال سنجيب على هذا السؤال بشكل مفصل.

أفضل أدوات تصميم واجهة المستخدم

  • InVision Studio
  • proto.io
  • Figma
  • Marvel
  • Adobe XD
  • JustInMind
  • ProtoPie
  • Moqups

مقدمة

يمكن للمصمم الماهر تحويل مفهومك إلى تصميم واجهة مستخدم انيقه و عصريه إذا كان لديه المعلومات الصحيحة حول تطبيقك. من ناحية أخرى ، تعتبر أفضل طريقة لمشاركه فكرتك و الحصول على التصميم والتطويرالاحترافي في المستقبل هي تصورها (تخيلها). سوق اليوم مليء بالأدوات التي يمكن أن تساعدك على تصور مفهومك وإنشاء واجهة مستخدم جيدة حتى لو لم تكن خبيرًا في برنامج Photoshop. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لهذه الادوات ايضا المساعدة في تنظيم شاشات واجهة المستخدم الخاصة بك في نموذج أولي تفاعلي لتجربة تطبيق واقعية. إن امتلاك نموذج أولي ليس فقط طريقة جيدة لتقديم فكرتك ، ولكنه يمكن أن يساعدك أيضًا في تحديد تكاليف تطوير التطبيق في المستقبل. هناك عدد هائل من الأدوات التي يمكن استخدامها لإنشاء تصميم جميل لواجهة المستخدم وتحويلها إلى نموذج أولي تفاعلي ببضع نقرات فقط.

ما الذي يجعل واجهة المستخدم جيدة؟

نعلم جميعًا أن الذوق أمر شخصي . هذا ينطبق أيضًا على تصميم واجهة المستخدم . فعلى سبيل المثال ، يمكن أن تكون واجهة المستخدم المثالية أحادية اللون أو متنوعة . يمكن أن يكون الاختيار متنوعًا حسب الذوق الشخصي . إذن ، ما الذي يميز تصميم واجهة المستخدم الجيده عن السيئه؟

ركز على الغرض من التطبيق وتجربة العميل النهائي

اختيار اللون. لا توجد حدود لعدد الألوان التي يمكنك استخدامها في تصميم التطبيق الخاص بك. ومع ذلك ، يوصى بشدة بالالتزام بلون أساسي واحد (مع اختلافات بين الدرجات الفاتحة والداكنة) ولون مميز واحد. إذا كنت تواجه صعوبة في العثورعلى تطابق مثالي للالوان ، فهناك أدوات مثل Material Design Palette أو coolors.co يمكنها مساعدتك في اختياراتك للألوان.

يستحيل الحصول على واجهة مستخدم جيدة بدون تجربة مستخدم مدروسة بدقة. يجب أن تكون عناصر التحكم في الإدخال والتنقل والمعلومات متسقة وبديهية. بمعنى آخر ، يجب أن يفهم العميل ما يعنيه هذا الزر أو هذا الرمز دون تفسيرات إضافية. يمكن تحقيق ذلك باستخدام عناصر التحكم الشائعة وعناصر تجربة المستخدم المألوفة .

التنقل الواضح(navigation) يعتبر أحد العوامل المهمة لواجهة مستخدم ناجحة أيضًا. إذا كانت واجهة المستخدم عبارة عن متاهة من الأزرار، فقد يتسبب التطبيق في إرباك العملاء.

كيفية اختيار أفضل أداة لتصميم واجهة المستخدم

هناك المئات من الأدوات المختلفة التي تقدم فرصًا متنوعة لإنشاء تصميم واجهة المستخدم . نحتاج إلى مراجعة انواع أدوات تصميم واجهة المستخدم المتاحة للنظر فيها لاختيار الأداة التي تلبي احتياجاتنا تمامًا.

تساعدك بعض الأدوات في إنشاء تصميم من البداية. يعد أشهرها برنامج Adobe Photoshop و Illustrator و Sketch . توفر هذه البرامج مجموعة أدوات هائلة لإنشاء تصميم واجهة المستخدم. لكن تعلمها صعب ويستغرق وقتًا طويلاً.

تعتبر الأدوات الأخرى أسرع وتحتوي على مجموعات من أصول واجهة المستخدم المعدة مسبقًا والتي يمكنك دمجها في تصميمك الخاص. فوائد هذه الأدوات واضحة. حيث يمكنك إنشاء تصميم أنيق لواجهة المستخدم دون رسم كل عنصر يدويًا وحساب وحدات البكسل . ولكن العيب الرئيسي هو أن لديهم عددًا محدودًا من عناصر واجهة المستخدم ، وبالتالي مساحة إبداع اقل.

هناك المئات من الأدوات المختلفة التي تركز على النماذج الأولية. فيما يلي قائمة باهم تلك الادوات.

InVision Studio

InVision Studio هو أحد الأدوات “المتطورة” التي تتيح القيام بكل شيء في مكان واحد ، من حيث التصميم والنماذج الأولية والرسوم المتحركة. له منحنى تعليمي قصير وواجهة سهلة الاستخدام ومكتبة متنامية من مجموعات أدوات واجهة المستخدم والأيقونات والخطوط المتاحة لإنشاء تصميم مثالي. علاوة على ذلك ، يحتوي على أدوات رائعة لإنشاء رسوم متحركة وانتقالات مخصصة تسمح للمصممين بجعل التصميمات سريعة الاستجابة. حتى الآن ، يتوفر InVision Studio بشكل مجاني لنظامي التشغيل Windows و Mac OS.

Proto.io

هي أداة الكل في واحد التي تسمح بإنشاء نماذج أولية تشعر أنها حقيقية تماما . يمكنك تصميم النموذج الأولي الخاص بك مباشرة في proto.io باستخدام UI Kit لنظامي التشغيل iOS و Android ، أو تسريع سير عملك باستخدام قوالب جاهزة للاستخدام ، أو استيراد تصميمك من Sketch أو Photoshop . يحتوي Proto.io على نسخة تجريبية مجانية مدتها 15 يومًا وأربع خطط تسعير حسب احتياجاتك.

Figma

هي إحدى أدوات تصميم واجهة المستخدم الحديثة التي تحتوي على كل شيء تحت سقف واحد. حيث انها تحتوي على مجموعة أدوات غنية ومتنوعة تساعد في بناء النماذج الأولية والتصميم ، كما انها تجعلها جاهزة للنقل إلى المطورين. يمكن لعدة أشخاص العمل على تصميم واحد في وقت واحد باستخدام هذه الاداه ، و لذلك تعتبر Figma مثاليه للمشاريع الجارية . Figma مجانيه للأفراد ولديها ايضا خطتي تسعير لفئات العملاء الأخرى.

Marvel

تعتبر Marvel أداة “شاملة” تساعدك على تحويل مفهومك إلى واقع. لها تصميم بسيط وبديهي. يستغرق تعلمها القليل من الوقت حتى تتمكن من البدء بسرعة في إنشاء الأصول الخاصة بك. لدى Marvel مجموعة واسعة من الأدوات التي تساعد في إنشاء نماذج بالأحجام الطبيعية لواجهة المستخدم ونماذج أولية تفاعلية قابلة للنقر. Marvel اداه مجانيه للاستخدام الشخصي ولديها خطط تسعيرمرنة للشركات.

Adobe XD

تعتبر Adobe XD أداة رائعة تستخدم لتوحيد إنشاء التصميم والنماذج الأولية في مكان واحد. حيث تحتوي على أدوات سريعة وبديهية ، وتغيير سريع الاستجابة ، ورسوم متحركة تلقائية ، وكل شيء لإنشاء نماذج أولية جميلة. تمامًا مثل Figma ، فإنها توفرالعمل عن بعد اعلى تصميم واحد. XD Starter اداه مجانيه ومثاليه للتعرف على Adobe XD. لديها خطتي تسعير إضافيتين حسب احتياجات مؤسستك.

JustInMind

يمكن أن تصبح JustInMind اداه مساعده رائعه في تصميم كل شيء بدءًا من الإطارات السلكية القابلة للنقر وحتى النماذج الأولية التفاعلية تمامًا. تحتوي JustInMind على مجموعات واجهة مستخدم مثبتة مسبقًا مع مكونات النظام الأساسي الأصلية وعناصر التحكم والتخطيطات والخطوط والرموز والمزيد. تعتبر هذه الاداه مكمل لبرامج Photoshop و Sketch ، مما يجعلها عالمية لإنشاء تصميمات ونماذج أولية لواجهة المستخدم.

ProtoPie

يمكن تحميل التصميمات التي تم إنشاؤها في Sketch و Adobe XD و Figma إلى ProtoPie لعمل نماذج أولية تفاعلية للغاية. ما يميز ProtoPie عن الآخرين هو أن النماذج الأولية المطورة فيه يمكنها التواصل مع بعضها البعض عبر أجهزة متعددة.

يتم استخدام هذه الاداه من قبل عدد من المؤسسات الموثوقة ، من بينها شركات عملاقه مثل Microsoft و Google.

Moqups

Moqups عبارة عن منصة تصميم يمكنك من خلالها إنشاء خرائط ذهنية ورسومات تخطيطية والتعاون مع فريقك. لها منحنى تعليمي قصير وبالتالي يمكن اعتمادها بسهولة . لديها خطط تسعير مرنة حسب حجم فريق التصميم الخاص بك وخطة مجانية للمبتدئين.

في الختام

لا يهم ما إذا كنت مصممًا ذا خبرة أو بدأت للتو رحلتك في عالم التصميم ، يمكن أن تساعدك أدوات النماذج الأولية والنماذج المذكورة أعلاه في توفير الوقت وإيصال رؤيتك. يحتوي معظمهم على مكتبات مدمجة غنية بمكونات وأيقونات واجهة المستخدم ، كما انها تساعد على إنشاء نماذج أولية مباشرة من تصميماتك الخاصة.

أخيرًا ، التصميم الجيد هو مجرد المزيج الصحيح من الألوان والخطوط والظلال والأزرار المفعمة بالإبداع. لا يهم الأداة التي ستستخدمها لإحياء فكرتك. الفكرة نفسها هي المهمة ، وبالطبع تصميم واجهة المستخدم المناسبه.

العودة إلى المدونة